الإثنين, 04 تموز/يوليو 2022

A+ R A-

فرصة لتطوير مهاراتك وقدراتك

الموهبة وتجلياتها

 


التميز في إعمال العقل والأداء ظاهرة متكررة لدى الناس للوصول إلى تحقيق مصالح للعباد وحل لمشكلات تواجههم وتؤثر على سعادتهم.


والمصطلح المستخدم هذه الأيام هي الموهبة والتي تجمع بين الوراثة والخبرات المكتسبة من البيئة. والوراثة تبدأ تأثيرها على البناء الجسمي أولا ثم ينتقل إلى السمات الشخصية والسلوكية من خلال تفاعل المكونات الوراثية مع البيئة الاجتماعية والطبيعية فتتشكل الموهبة وتعطي ثمارها للمجتمع الإنساني.
والذي يهمنا هو توفير البيئة ومكوناتها من علاقات وبرامج وأساليب تعمل لتحفيز البذور الوراثية لتسقى بماء الخبرة فتترعرع الموهبة وتنمو وتصقل فتصبح ظاهرة للعيان بالنتائج التي تتوصل إليها.
وتجليات الموهبة تظهر على متصل بالمعنى الإحصائي continum للجمع بين مدى استخدام العقل والمعرفة والمهارة مع المكونات الأخرى الموجهة للعقل والمهارة مثل القيم والأخلاق والسمات الشخصية.
فمن تجليات الموهبة مثلا إبداع العقل لابتكارات جديدة في مجالات مختلفة مثل الهندسة والطب وعلوم الفضاء وعلوم الأرض وغيرها وقد تتجلى الموهبة في مهارات إبداعية مثل الفنون والغناء والألعاب الرياضية المختلفة. وقد تجمع بين ابتكارات العقل وتميز الأداء المهاري مثل جراحة القلب المفتوح أو الهندسة المدنية والمعمارية مثلا.
فالتكامل بين إعمال العقل والتميز المهني يترتب على شكل متصل continum من التركيز على البعد المهاري والمهني بدرجة كبيرة في الطرف الأول إلى التركيز على البعد العقلي والبحثي أكثر، في الطرف الثاني من المتصل ويتوسط ذلك الابتكار العلمي والتميز المهاري والمهني معا.
أي أن تجليات الموهبة واسعة ومتعددة وتحتاج منا جميعا إلى تلمسها واكتشافها والعمل على تنميتها.
وعليه فإن علينا أن نسأل أنفسنا إلى أي مدى نستطيع تلمس واكتشاف الطيف الواسع من المواهب لرواد تنمية المجتمعات وإلى أي مدى يتوفر لدينا الخبرات والبرامج المصممة لرعايتها وتنميتها حتى تتجلى هذه المواهب بمخرجات تنفع الأمة والإنسانية على طول المتصل والذي يوزع على آلاف المواهب في حياة الناس.
نحتاج إلى تكوين مجموعات بحثية كثيرة وتأسيس العديد من المؤسسات الراعية للمواهب في بلادنا الإسلامية ومؤسساتها بمختلف أنواعها وأشكالها حتى نستطيع أن نسهم في إظهار تلك المواهب وأن يصبح لها أثر على سعادة ورفاهية الناس. علينا أن نعمل على تحديد أولويات البحوث الخاصة بالكشف والرعاية في ضوء أولويات مجتمعاتنا الإسلامية وواقعها الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والعلمي والتقني.

أ. د. داود عبد الملك الحدابي
الرئيس المؤسس للمنظمة العالمية للموهبة